رياضةفن

المغرب يرد بحكمة على نسب باب النحاس لثقافة قطر في قرعة كأس العالم

قام المغرب بالرد بشكل غير مباشر وبحكمة على سرقة احد معالمه التاريخية ونسبه لدولة قطر, ويتعلق الأمر بباب النحاس الذي ظهر في قرعة كأس العالم قطر 2022.

حيث ظهر خلال انطلاق الحفل تصميم مطابق لشكل الباب الأثري الشهير للقصر الملكي بمدينة فاس المغربية, والطريقة التي ظهر بها توحي بأن ذالك الباب يدخل ضمن تراث, غير أن الحقيقة هي أن الباب يعود للقصر الملكي بفاس.

المغرب قام بالرد بشكل حكيم على استغلال احدى معالمه التراثية في حفل قرعة كأس العالم, وقام بالتعريف به وبالتأكيد على أنه يدخل ضمن التراث المغربي الأندلسي ولا علاقة له بقطر, فجاء الرد على شكل تدوينة قامت بنشرها وزارة الشباب والثقافة والتواصل عبر صفحة الوزارة الرسمية على الفيسبوك.

التدوينة شملت صورا لهذه المعلمة التاريخية وتم ارفاقها بهذا النص: “يعد الباب الأثري الشهير للقصر الملكي بفاس الجديد من أكثر الأماكن التي يرتادها الزوار المحليون والأجنب, وقد شيد على الجانب الغربي من القصر في سبعينيات القرن الماضي بأمر من المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني, وذلك بمناسبة إعادة تهيئة ساحة العلويين المحاذية للملاح”.

وجاء أيضا في ذات التدوينة (بتصرف): “تحيلنا جميع المكونات الزخرفية لهذه الواجهة المهيبة للقصر الملكي بفاس إلى مراجع مشهورة للفن المغربي الأندلسي, والتي لا تزال مدينة فاس تجسد أحد مواطنها الرئيسية”.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button