بطولاترياضة

بطولة كأس العرب فعلت المطلوب وقربت الشعوب

محمد أمين 16/12/2021

حققت بطولة كأس العرب نجاحا باهرا الى حدود اللحظة, البطولة العربية نجحت في تنظيم مسابقة عربية ممتازة على جميع الأصعدة, فمن ناحية التنظيم نجحت قطر في اخراج البطولة بشكل مثالي وبحلة عالمية احترافية فاقت كل التوقعات, حتى أن رئيس الفيفا عبر عن انبهاره مما شاهده الى حدود اللحظة في البطولة التي ستنتهي في ال18 من شهر دجنبر الحالي (المباراة النهاية بين الجزائر و تونس).

المنتخبات العربية المشاركة في البطولة انبهرت بجودة الملاعب التي تستضيف البطولة, عشب طبيعي يستجيب للمعايير العالمية ومرافقة بأحدث التجهيزات, مدرجات مكيفة والمزيد من التفاصيل الأخرى, وطبعا هذه الجودة لها ما يبررها, فهذه الملاعب التي تستضيف بطولة كأس العرب هي نفسها التي ستستضيف نهائيات كأس العالم قطر 2022, ويبدو أن قطر جاهزة منذ الان لاستضافة التظاهرة العالمية الأفضل على الإطلاق, وقد اكد ذالك رئيس الفيفا “جياني اينفانتينو” في تصريحات صحفية ادلى بها في اليوميم السابقين.

بالاضافة لنجاح قطر في الجانب التنظيمي لبطولة كأس العرب, فانها نجحت أيضا في لم الشعوب العربية وتقريبها لبعضها البعض, وزرع المحبة والأخوة والتازر بينها, البطولة اصبحت مثل عرس عربي التقى فيه الإخوة العرب وسادت فيه الروح الرياضية والبهجة والسرور, عدسات الكاميرات التقطت العديد من الصور الجميلة للجماهير العربية من مدرجات المباريات السابقة في البطولة, صور تؤكد بالملموس أن البطولة استطاعت تقريب الشعوب العربية ونشر المودة بينهم.

حتى في الاستديوهات التحليلية, شاهدنا احتراما كبيرا وتقديرا بين المحللين, شاهدنا المغربي “شيبو” يبارك لجاره الجزائري “رفيق صيفي” فوز الجزائر على المغرب في مباراة ربع نهائي كاس العرب, وشاهدنا ايضا “رفيق” يبادر لمعانقة “شيبو” ويتمنى للمنتخب المغربي التوفيق, شاهدنا مدرب الأردن يبارك لمنخب مصر الفوز وشاهدنا مدرب عمان يبارك لتونس التفوق عليه, مظاهر عديدة تتلج الصدر وتؤكد بأن الرياضة تستطيع اصلاح ما افسدته السياسة لسنين وأعوام.

يبقى السؤال الأهم الان هو ما هو مصير هذه البطولة, هل سيستمر الاتحاد الدولي لكرة القدم دعمها, ام ان هذه النسخة كان فقد ك بث تجريبي لكأس العالم, هل الاتحادا الكروية العربية ستتحد من اجل جعل البطولة موسمية كل سنتين, ام انها ستتعرض للنسيان مجددا؟ نتمنى صدقا ان يتم اعتماد هذه البطولة كبطولة رسمية مثلها مثل كأس العالم وكأس افريقيا, كاس اوروبا وكاس اميريكا الجنوبية, حتى وان لم تستمر تحت لواء الفيفا, فنحن قادرين على جعلها تستمر بدون الحاجة للفيفا.

تونس و الامارات العربية المتحدة يساندان هذا الطرح, الاعلام الاماراتي اكد في الأيام القليلة الماضية أنه يأمل في ان تستضيف الامارات العربية المتحدة النسخة القادمة من كأس العرب, فيما اعرب اعلام تونس عن أمله في أن يتم تنظيم هذه المسابقة العربية بانتظام وباستمرار كل سنتين , مثل كأس الأمم الأفريقية, فيما دعت دول عربية اخرى الى التقدم بطلب للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيف” بأن يقوم باعتماد هذه البطولة واعتبارها بطولة رسمية.

والجدير بالذكر أن هنالك حديث عن كون الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا), أصبح يفكر بالفعل في تبني هذه البطولة العربية بشكل مستمر, وبالتالي امكانية ادراجها ضمن قائمة البطولات الرسمية في العالم بأسره, هنالك مقترح اخر يرى بأنه من الأفضل للبطولة أن تتوسع أكثر وتستقطب دول اخرى في اسيا, لتصفحة بطولة أفرواسيوية, ولكن هذا الطرح سيزيح الطابع العربي للبطولة, بحكم أن الدول الأسيوية الأخرى ليست دولا عربية, على سبيل المثال منتخبات اليابان والصين واندونيسية وايران وغيرها من المنتخبات, لكن عموم تبقى هذه مجرد افكار واماني والحكم فيها يعود للفيها والجامعة العربية.

Related Articles

One Comment

  1. I visited many websites, but yours is probably the most interesting I found, and your article "بطولة كأس العرب فعلت المطلوب وقربت الشعوب" is very interesting ! Keep going 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button