تكنولوجيا

سوني تخطط لإطلاق خدمة Spartacus المنافسة لخدمة للإكس بوكس

أعلن قسم بلاي ستيشن في شركة سوني عن تخطيطه لتقديم خدمة إشتراك جديدة منافسة ل Xbox Game Pass من شركة مايكروسوفت.

إذ تسمح هذه الخدمة التي تحمل اسم “Spartacus” لمالكي بلاي ستيشن بدفع رسوم شهرية للوصول إلى قائمة الألعاب الحديثة و الكلاسيكية.

ويحتمل أن تكون الخدمة متاحة على جهاز بلاي ستيشن 4 الذي حقق نجاحا كبيراً، اذ باعت الشركة أكثر من 116 مليون نسخة، وبلاي ستيشن 5 الذي تم إطلاقه منذ أكثر من عام، ولكن بسبب مشكلات في سلسلة التوريد يصعب شراؤه.

من المتوقع أن يتم إطلاق الخدمة الجديدة في الربيع المقبل، وستدمج الخدمة خطتي إشتراك حاليتين من سوني “PlayStation Now” PlayStation Plus”.

تعد خطة الإشتراك PlayStation Plus الأكثر طالبا حاليا لمعظم الألعاب المتعددة اللاعبين عبر الإنترنت، كما تقدم هذه الخدمة ألعاب مجانية شهريا، اما خدمة PlayStation Now فتسمح للمستخدمين ببث أو تنزيل الألعاب.

وتعد PlayStation Plus مطلوبة حاليًا لمعظم الألعاب المتعددة اللاعبين عبر الإنترنت، وتقدم ألعاب شهرية مجانية. بينما تسمح PlayStation Now للمستخدمين ببث أو تنزيل الألعاب القديمة.

شركة سوني تخطط للاحتفاظ بعلامة PlayStation Plus التجارية مع التخلص التدريجي من PlayStation Now.

لا يزال العمل على تفاصيل خدمة Spartacus، ولكن تبين الوثائق ان الخدمة الجديدة تأتي بثلاث مستويات. المستوى الاول يتضمن مزايا خدمة PlayStation Plus الحالية. ويقدم المستوى الثاني قائمة كبيرة من ألعاب بلاي ستيشن 4 و ألعاب بلاي ستيشن 5، في حين يضيف المستوى الثالث عروض توضيحية موسعة وبثًا للألعاب ومكتبة من ألعاب PS1 و PS2 و PS3 و PSP الكلاسيكية.

بالرغم من تجاوز مبيعات بلاي ستيشن مبيعات إكس بوكس في السنوات الاخيرة إلى أن مايكروسوفت تعرف تقدما ملحوظ في ما يتعلق بخدمات الإشتراك.

مع الخدمة الجديدة Spartacus تطمح شركة سوني إلى التنافس مع خدمة إكس بوكس الشائعة.

سوني ترد على Xbox Game Pass عبر Spartacus

تضم خدمة الإشتراك من ميكروسوفت Xbox Game Pass أكثر من 18 مليون مشترك. اذ تسمح للمشتركين بدفع 10 دولارات إلى 15 دولار شهريا للوصول الى مئات من الألعاب.

وقد قام قسم إكس بوكس في السنوات الأخيرة ببناء إستراتيجية شاملة حول الخدمة، وقامت بوضع جميع ألعابها المنشورة داخلياً عبر Xbox Game pass بمجرد إصدارها.

كما يقوم قسم إكس بوكس أيضا بعمليات إستحواذ كبيرة، نذكر Bethesda softworks العام الماضي مقابل 7.5 مليار دولار، بهذف تعزيز مكتبة الخدمة Xbox Game Pass.

وتضع سوني موارد لتوسيع جهودها في الألعاب السحابية. وذلك بعد أن أصبحت خدمة بث الألعاب xCloud من مايكروسوفت متاحة على نطاق واسع في وقت سابق من هذا العام.وليس من الواضح ما إذا كانت Spartacus تعمل عبر Microsoft Azure بعد الصفقة الموقعة بين مايكروسوفت وسوني في عام 2019.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button