رياضةكرة عالمية

الفيفا تغضب المغاربة بسبب نسب تراث مغربي لقطر

محمد أمين 26/11/2021

قام الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” بنشر صورة عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن صور المنتخبات التي لا زالت تحاول ضمان التأهل الى نهائيات كاس العالم قطر 2022، وقد اثارت الصورة حفيظة الجماهير المغربية بسبب ما وصفوه بسرقة التراث المغربي ونسبه لقطر.

الصورة عبارة عن سور كبير وثلاث ابواب، مكتوب عليهم qatar 2022، وامامهم اهم لاعبي المنتخبات على مستوى العالم التي تحاول ضمان التأهل الى كاس العالم قطر 2022, مثل كريستيانو رونالد الذي يمثل المنتخب البرتغالي الذي ذهب للملحق المؤهل للمونديال.

الصورة اثارت غضب الجماهير المغربية، وذالك لكون الشكل الخارجي للسور والابواب الثلاثة هو من التراث المغربي، هذه الزهارف هي زخارف مغربية تميزت بها القصور المغربية والمعالم التاريخية المغربية تلى مر العصور الى حدود الان.ط، والفيفا بهذه الصورة تشير الى ان هذه الاسكال هي من تراث قطر وليس المغرب وهذا ما اثار حفيظة المغاربة.

المنشور عرف عشرات التعليقات من النشطاء المغاربة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، الذين طالبو الفيفا بحذف المنشور وتقديم اعتذار رسمي للمغرب بسبب هذه الصور، حيث اعتبرو الأمر بمثابة السرقة المكشوفة للتراث المغربي ونسبه لدولة قطر، وهذا ما حصل بالفعل، حيث قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بحذف المنشور بشكل نهائي من صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي.

والجدير بالذكر انه لحدود الان، ضمن 13 منتخبا التأهل بشكل رسمي الى نهائيات كاس العالم قطر 2022, وهذه المنتخبات هي : الدانمارك، المانيا، فرنسا، بلجيكا، كرواتيا، اسبانيا، صربيا، سويسرا، انجلترا، هولندا، البرازيل، الأرجنتين بالاضافة الى قطر البلد المستضيف للبطولة العالمية، وللإشارة فان عدد المنتخبات التي ستتأهل لنهائيات كاس العالم قطر 2022 هو 32 منتخبا.

Related Articles

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back to top button